سجل الأن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

Lost your password? Please enter your email address. You will receive a link and will create a new password via email.

اضف سؤال جديد

يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

لم تفسر نظرية بور أطياف ذرات العناصر الأكثر تعقيداً من ذرة الهيدروجين

حل سؤال لم تفسر نظرية بور أطياف ذرات العناصر الأكثر تعقيداً من ذرة الهيدروجين

اهلا بكم اعزائي زوار موقع استشارات لجميع الاخبار الحصرية والاسئلة التعليمية نتعرف اليوم معكم علي اجابة احد الاسئلة المهمة في المجال التعليمي الدي يقدم لكم موقع استشارات افضل الاجابات علي اسئلتكم التعليمية من خلال الاجابة عليها بشكل صحيح ونتعرف اليوم علي اجابة سؤال

اجابة سؤال لم تفسر نظرية بور أطياف ذرات العناصر الأكثر تعقيداً من ذرة الهيدروجين

لم تفسر نظرية بوهر أطياف ذرات العناصر الأكثر تعقيدًا من ذرة الهيدروجين. في بداية هذا المقال نتحدث أن ذرة الهيدروجين هي ذرة صغيرة جدًا ، فهي تعتبر نواة موجبة الشحنة ، ومن خلال موقع Hope News سنتعرف على كل ما يتعلق بهذا الموضوع المهم. سنضع هذه التفاصيل بين يديك بالطريقة المناسبة لك بإذن الله.

نموذج بوهر في الفيزياء الذرية

اقترح الفيزيائي نيلز بور نموذجه الذري في عام 1915 ، والذي كان تعديلاً لنموذج رذرفورد السابق. يصف هذا النموذج الذرة على أنها نواة صغيرة موجبة الشحنة تدور حولها الإلكترونات سالبة الشحنة ، والتي تم اقتراحها لذرة الهيدروجين البسيطة ، البروتون. والإلكترون المرتبط ببعضه البعض ووفقًا لهذا النموذج ، تكون الإلكترونات على مسافة معينة من البروتونات التي ترتبط بها ، وإذا كانت موجودة في بعد آخر ، فهذا يؤدي إلى فقدان الطاقة وبالتالي نصف قطر المدار ، مع تناقص دوران الإلكترون ، ثم سقوطه وتدمير الذرة ، والنقاط الرئيسية التالية التي ظهرت في اقتراح بوهر عام 1913

  • تدور الإلكترونات حول النواة في مدارات دائرية لها طاقات كمية وأحجام مختلفة.
  • العلاقة بين طاقة المدار وحجمه هي علاقة مباشرة ، فكلما كبر المدار ، زادت طاقته ، وقلت الطاقة في المدار الأصغر.
  • عندما ينتقل الإلكترون من مدار إلى آخر ، فإنه يكتسب أو يطلق طاقة. كمية الطاقة المفقودة تسمى الفوتون ، والتي تساوي الفرق في الطاقة بين المدارين.

لا تفسر نظرية بوهر أطياف ذرات العناصر الأكثر تعقيدًا من ذرة الهيدروجين

لاشتقاق مستويات الطاقة لذرة الهيدروجين البسيطة ، تم استخدام نموذج بوهر ، والذي ينص على أن أدنى مستويات الطاقة هي لأصغر نصف قطر في هذه الذرة ، والذي يساوي 0.0529 نانومتر ، وهو ما يسمى نصف قطر بوهر ، والذي يعبر عن أصغر مسافة بين الإلكترون والنواة في ذرة الهيدروجين والجواب هو الإجابة الصحيحة على السؤال ، أوضحت نظرية بوهر أطياف ذرات العناصر الأكثر تعقيدًا من ذرة الهيدروجين ، وهي:

  • صحح الجملة.

نظرًا لأن الذرات الأثقل تحتوي على عدد أكبر من البروتونات ، فإنها تحتاج إلى عدد أكبر من الإلكترونات لموازنة الشحنة ، يعتقد بوهر أن كل مدار يمكن أن يحمل عددًا محددًا ومناسبًا من الإلكترونات ، وعندما يكون ممتلئًا ، تنتقل الإلكترونات إلى المدار التالي.هذه النظرية أيضًا وضع تنبؤات ضعيفة على أطياف الذرات الأكبر من ذرة الهيدروجين ، ولم يتمكن من تفسير البنية الدقيقة في الخطوط الطيفية وتأثير زيمان ، وهي ظاهرة انقسام الخطوط الطيفية بسبب تأثير المجال المغناطيسي الثابت.

يعتبر نموذج بوهر مناسبًا فقط لشرح حركة الإلكترونات داخل ذرة الهيدروجين نظرًا لبساطته وحقيقة أنه يحتوي على إلكترون واحد فقط ، لذلك وصلنا إلى نهاية هذا المقال حيث تم العثور على الإجابة الصحيحة لسؤال. . معلومات أساسية عن هذه النظرية.


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

عن admin

‎اضافة تعليق